التمكين النفسي وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية والالتزام التنظيمى لدى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه جامعه الزقازيق

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين التمكين النفسى والمثابرة الأكاديمية، والعلاقة بين التمكين النفسى والالتزام التنظيمى، والوصول إلى أفضل نموذج بنائى للعلاقات بين التمكين النفسى والمثابرة الأكاديمية والالتزام التنظيمى، وتكونت العينة من (323) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة الزقازيق. وتم تطبيق مقياسى التمكين النفسى والالتزام التنظيمى (إعداد الباحثة) ومقياس المثابرة الأكاديمية (ترجمة وتعريب الباحثة)، وباستخدام معامل الارتباط التتابعي لبيرسون ونموذج المعادلة البنائية تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين أبعاد التمكين النفسى ودرجته الكلية وأبعاد المثابرة الأكاديمية ودرجته الكلية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين أبعاد التمكين النفسى ودرجته الكلية وأبعاد الالتزام التنظيمى ودرجته الكلية، كما وجد تأثيرات موجبة دالة احصائيًا عند مستوى(0.01) لأبعاد التمكين النفسى (الفاعلية الذاتية وإضفاء المعنى وتأثير الانجاز) في المثابرة الأكاديمية، وكذلك وجود تأثيرات موجبة مباشرة دالة احصائيًا عند مستوى(0.05) لأبعاد التمكين النفسى (استقلالية الأداء وتأثير الانجاز) في الالتزام التنظيمى، ويوجد تأثير موجب مباشر دال احصائيًا عند مستوى(0.01) للمثابرة الأكاديمية في الالتزام التنظيمى.
 
 Abstract:
The current research aimed to identify the relationships between psychological empowerment and academic persistence, and psychological empowerment and organizational commitment, and structural model of relationships psychological empowerment, academic persistence and organizational commitment. Research sample consisted of (323) of members of the teaching staff and their assistants – zagazig university. psychological empowerment and organizational commitment measures (prepared by the researcher), academic persistence measures  (translated and arabitized by the researcher) were applied. By using Pearson's correlation coefficient and structural equation model, results were: there is a statistically significant relationship between psychological empowerment dimensions, total score and academic persistence dimensions, total score, And  there is a statistically significant relationship between psychological empowerment dimensions, total score and organizational commitment dimensions, total score. As well as a statistically significant positive direct effect at (0.01 level) of psychological empowerment dimensions (self-efficacy, meaningfulness, impact) on academic persistence, and a statistically significant positive direct effect at (0.05 level) of psychological empowerment dimensions (autonomy performance, impact) on organizational commitment, and There is a statistically significant positive direct effect at (0.01 level) of academic persistence on organizational commitment.                       
  Keywords: psychological empowerment, academic persistence, organizational commitment.

الكلمات الرئيسية