التمكين النفسي وعلاقته بالمثابرة الأكاديمية والالتزام التنظيمى لدى أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه جامعه الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين التمكين النفسى والمثابرة الأكاديمية، والعلاقة بين التمكين النفسى والالتزام التنظيمى، والوصول إلى أفضل نموذج بنائى للعلاقات بين التمكين النفسى والمثابرة الأكاديمية والالتزام التنظيمى، وتكونت العينة من (323) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة الزقازيق. وتم تطبيق مقياسى التمكين النفسى والالتزام التنظيمى (إعداد الباحثة) ومقياس المثابرة الأكاديمية (ترجمة وتعريب الباحثة)، وباستخدام معامل الارتباط التتابعي لبيرسون ونموذج المعادلة البنائية تم التوصل إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين أبعاد التمكين النفسى ودرجته الكلية وأبعاد المثابرة الأكاديمية ودرجته الكلية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى(0.01) بين أبعاد التمكين النفسى ودرجته الكلية وأبعاد الالتزام التنظيمى ودرجته الكلية، كما وجد تأثيرات موجبة دالة احصائيًا عند مستوى(0.01) لأبعاد التمكين النفسى (الفاعلية الذاتية وإضفاء المعنى وتأثير الانجاز) في المثابرة الأكاديمية، وكذلك وجود تأثيرات موجبة مباشرة دالة احصائيًا لأبعاد التمكين النفسى (استقلالية الأداء وتأثير الانجاز) في الالتزام التنظيمى، ويوجد تأثير موجب مباشر دال احصائيًا عند مستوى(0.01) للمثابرة الأكاديمية في الالتزام التنظيمى.

الكلمات الرئيسية