أثر نمطى التعلم المعکوس (الاستقصاء - تدريس الأقران) فى اکتساب واستخدام معلمى العلوم قبل الخدمة بکلية التربية جامعة المنيا لمهارات تنفيذ التدريس وزيادة متعتهم بالتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا. کلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى معرفة أثر اختلاف نمطى التعلم المعکوس (الاستقصاء/ تدريس الأقران) فى اکتساب واستخدام معلمى العلوم قبل الخدمة لمهارات تنفيذ التدريس وزيادة متعتهم بالتعلم مقارنة بنظرائهم فى المجموعة الضابطة. وللتأکد من تحقق ذلک الهدف أعدت الباحثة اختبار المکون المعرفى لمهارات تنفيذ التدريس، وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى، ومقياس متعة التعلم. وتم تطبيق المعالجة والأدوات على مجموعة البحث من معلمى العلوم قبل الخدمة بالفرقة الثانية شعبة التعليم الأساسى تخصص علوم بکلية التربية جامعة المنيا للعام الجامعى 2018/ 2019م، الذين بلغ عددهم (130) طالبًا وطالبة. تم اختيار (22) طالبًا وطالبة منهم بشکل عشوائى کمجموعة استطلاعية، و(108) طالبًا وطالبة کمجموعة أساسية، وتم تقسيم المجموعة الأساسية إلى ثلاث مجموعات، مجموعتين تجريبيتين (تدرس إحداهما بنمط الاستقصاء للتعلم المعکوس بينما تدرس المجموعة الثانية بنمط تدريس الأقران للتعلم المعکوس)، ومجموعة ضابطة (تدرس بالطريقة المعتادة)، وأثبتت النتائج فاعلية استخدام التعلم المعکوس فى تنمية الجانب المعرفى، والأداء المهارى لمهارات تنفيذ التدريس، وزيادة متعة التعلم لصالح المجموعتين التجريبيتين التعلم المعکوس مقارنة بالمجموعة الضابطة، ولصالح نمط تدريس الأقران للتعلم المعکوس مقارنة بنمط الاستقصاء.

الكلمات الرئيسية