القيادة الريادية والمسؤولية الاجتماعية بمدارس التعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية والمقارنة والادارة التعليمية، کلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

يسعى البحث إلى تحديد مستوى تطبيق القيادة الريادية بأبعادها (الإبداع، الرؤية، التنافسية، تحمل المخاطرة)، وکذلک مستوى تطبيق المسؤولية الاجتماعية بأبعادها (الاقتصادي، الأخلاقي، القانوني، البيئي) بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بسلطنة عمان، والوقوف على دور القيادة الريادية في تنمية المسؤولية الاجتماعية بالمدارس، والکشف عن وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي، المسمى الوظيفي، والمؤهل الأکاديمي.

وذلک بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وبرنامج SPSS، ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم استبانة، وتم تطبيقها على عينة عشوائية (531) من المديرين ومساعديهم والمعلمين والاخصائيين الماليين بمدارس التعليم ما بعد الاساسي.

وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها ما يلي: أن مستوى تطبيق القيادة الريادية والمسؤولية الاجتماعية في مدارس التعليم ما بعد الأساسي مرتفع، وتوجد علاقة معنوية موجبة بين القيادة الريادية والمسؤولية الاجتماعية؛ حيث بلغت القوة الارتباطية (0.721) وهي مرتفعة جدا، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول واقع المسؤولية الاجتماعية والقيادة الريادية وفقا للجنس لصالح الاناث، ووفقا للمسمى الوظيفي لصالح المديرين والمعلمين، ولا توجد فروق تعزى للمؤهل العلمي، بينما يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لکلا من الابداع والرؤية والتنافسية في المسؤولية الاجتماعية بنسبة(0.683) و(0.702) و(0.712) على التوالي وهي علاقة معنوية، ويوجد أثر ذو دلالة إحصائية للمخاطرة في المسؤولية الاجتماعية بنسبة (0.346) وهي علاقة غير معنوية.

الكلمات الرئيسية