استخدام إستراتيجية البيت الدائري في تدريس جماليات الخط العربي لتنمية الوعي الجمالي وبعض مهارات التفکير الإبتکارى لدي طلاب المرحلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسيوط - کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استخدام إستراتيجية البيت الدائري في تدريس جماليات الخط العربي في تنمية الوعي الجمالي والتفکير الابتکاري لدي طلاب الفرقة الثالثة شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة أسيوط، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتکونت مجموعة الدراسة من (60) طالبا وطالبة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية عددها (3) طلاب، وضابطة عددها (30) طالبا وطالبة، ومجموعة طلاب للتجربة الاستطلاعية عددهم (50) طالبا وطالبة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: قائمة بمهارات التفکير الابتکاري، اشتملت على: ثلاث مهارات رئيسة)الطلاقة ، المرونة ،الاصالة )، لکل مهارة ثلاث مهارات فرعية، تم استخدام إستراتيجية شکل البيت الدائري کطريقة للتدريس، مقياس الوعي الجمالي، اختبار مهارات التفکير الابتکاري، وبطاقة تقييم المنتج الفني.وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:

وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس الوعي الجمالي؛ وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الوعي الجمالي؛ وذلک لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية