استخدام استراتيجية الرياضيات الواقعية لتنمية مستويات عمق المعرفة الرياضية وتحسين الرغبة في تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام استراتيجية الرياضيات الواقعية لتنمية مستويات عمق المعرفة الرياضية وتحسين الرغبة في تعلم الرياضيات لدى طلاب المرحلة الإعدادية بمدينة الخارجة بالوادي الجديد. تکونت عينة البحث من ٧٦ طالبا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية درست وحدة متوازي الأضلاع ونظريات المثلث وفق استراتيجية الرياضيات الواقعية، والأخرى ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية. وقد تم إعداد دليلا للمعلم وکراسة أنشطة في وحدة متوازي الأضلاع ونظريات المثلث وفقا لاستراتيجية الرياضيات الواقعية، کما تم بناء اختبار مستويات عمق المعرفة الرياضية، ومقياس الرغبة في تعلم الرياضيات. توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠.٠١) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مستويات عمق المعرفة الرياضية لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (٠.٠١) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الرغبة في تعلم الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج يوصي البحث بضرورة تدريب المعلمين على استخدام استراتيجية الرياضيات الواقعية في تدريس موضوعات الرياضيات، وتشجيع المعلمين على تنمية مستويات عمق المعرفة وتحسين الرغبة في تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية