برنامج في تدريس البديع قائم على مدخل تحليل الخطاب لتنمية التذوق البلاغي والإبداع اللغوي لطلاب شعبة اللغة العربية بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى إعداد برنامج قائم على مدخل تحليل الخطاب لتدريس البديع لطلاب الفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية (عام) بکلية التربية جامعة المنيا، وقياس أثره في تنمية التذوق البلاغي والإبداع اللغوي لديهم. وتمَّ استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث تکوَّنت مجموعة الدراسة من (32) طالبًا. ولتجريب أثر البرنامج في تنمية التذوق البلاغي والإبداع اللغويِّ لدى الطُّلاب مجموعة الدراسة، تمَّ إعدادُ اختبار التذوق البلاغي، ومقياس الإبداع اللغوي، وبعد تطبيقهما على الطُّلاب تطبيقًا قبليًّا وبعديًّا؛ تمَّ التوصُّلُ إلى وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجات هؤلاء الطُّلاب في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التذوق البلاغي ککل وبعض مهاراته الفرعية کلٌّ على حدة لصالح القياس البعدي، حيث کانت الفروقُ دالةً إحصائيًّا في (19) مهارة، وغير دالةٍ إحصائيًّا في (11) مهارة، کما دلَّت النتائجُ على وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجات هؤلاء الطُّلاب في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الإبداع اللغوي ککل وقدراته الفرعية کلٌّ على حدة لصالح القياس البعدي، وخلُصت الدراسة إلى تقديم عددٍ من التوصيات والبحوث المقترحة.



کلمات مفتاحية: تدريس البديع ــ مدخل تحليل الخطاب ــ التذوق البلاغي ــ الإبداع اللغوي.

الكلمات الرئيسية