فعالية استخدام الکتاب الالکتروني في تصويب التصورات الخطأ في البنية الرياضية وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد فعالية استخدام الکتاب الالکتروني في تصويب التصورات الخطأ في البنية الرياضية وتنمية الدافعية للإنجاز لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية، وبالاطلاع على الأدبيات التربوية والدراسات السابقة المرتبطة بمجالات البحث: الکتاب الالکتروني - التصورات الخطأ - البنية الرياضية - الدافعية للإنجاز، تم تصميم وإنتاج الکتاب الالکتروني الموجه إلى تصويب التصورات الخطأ الراهنة في البنية الرياضية لدى طلاب شعبة الرياضيات عام بالفرقة الأولى بکلية التربية جامعة مدينة السادات، وتم إعداد قائمة بتلک التصورات وقائمة أخرى بمخرجات التعلم المستهدفة، وتم إعداد أداتا البحث وهما اختبار التصورات الخطأ ومقياس الدافعية للإنجاز.

وتم اختيار المنهجين الوصفي وشبه التجريبي ذو التصميم القبلي بعدي لمجموعتين تجريبية وضابطة، وتکونت عينة البحث من (76) طالبا، تم تقسيمهم عشوائيا ومناصفة على مجموعتي البحث، وأظهرت نتائج البحث تحقق فعالية مرتفعة لاستخدام الکتاب الالکتروني في تصويب التصورات الخطأ في البنية الرياضية ککل وفي کل مکوّن منها على حدة (المفاهيم - المسلمات - التعميمات - العلاقات - العمليات - المهارات) وفي تنمية الدافعية للإنجاز ککل وفي کل بعد من أبعادها على حدة (الحافز المعرفي - توجيه الذات - دافع الانتماء)، ومن ثم أوصى البحث الحالي بتبني استخدام الکتب الالکترونية کأدوات تعليمية تفاعلية في تقديم المقررات الجامعية عن بعد، وأهمية تخصيص مقررات تربوية لدعم البنية الرياضية لدى معلمي المستقبل.

الكلمات الرئيسية