واقع الاستيراد التربوي لتطبيق التوکاتسو بلس دراسة نقدية لمشروع "المدارس المصرية اليابانية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التعليم العالي، قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى نقد وتقييم ودعم تجربة المدارس المصرية اليابانية، بتوضيح انطباعات ورؤى المعنيين والمنفذين لها، والوقوف على مدى توفر متطلبات تطبيق (التوکاتسو بلس) في المدارس المصرية اليابانية، وتحديد مدى تقبُل ومناسبة ممارسات تطبيق مشروع المدارس المصرية اليابانية من وجهة نظر معلمي وإداري وأولياء أمور تلک المدارس، واعتمد البحث على المنهج الوصفي بأدواته المختلفة والتي منها الاستبانة التي طُبقت في هذا البحث على معلمي وإداري وأولياء أمور تلاميذ بالمدرسة المصرية اليابانية بالمنيا بلغ عددهم (73) فردًا؛ لتحديد واقع توفر المتطلبات ومدى تقبل ومناسبة تطبيق التجربة .

وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها کون متطلبات تطبيق (التوکاتسو بلس) بالمدارس المصرية اليابانية متوفرة إلى حد کبير سواء المتطلبات الخاصة بالمبنى المدرسي، أم المقررات والمناهج الدراسية، أم الخاصة بممارسات إدارة المدرسة، أو المعلمين بها، أو التوجيه التربوي المُقدَّم، أو ممارسات التلاميذ أنفسهم، وکذلک أولياء أمورهم، وکذلک توصل البحث إلى مناسبة وتقبل هذه العينة وبدرجة کبيرة لمعظم ممارسات أنشطة (التوکاتسو بلس) بتلک المدارس .

وقد يعود ذلک لاختيار جميع فئات العينة لتلک المدارس بإرادتهم ورغبتهم فهي مدارس بمصروفات ليست بالقليلة لذلک کانت درجات توفر المتطلبات وتقبلهم لتلک الممارسات کبيرة جدًا مقارنة بمدارس أخرى قد تفرض عليها تلک الممارسات حينما يتم تعميم التجربة أو تعميم بعض ممارساتها على جميع المدارس العامة التابعة للوزارة .

وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات تخص مسيرة المدارس المصرية اليابانية انطلاقا من الدراسة النقدية التقييمية المقدمة لها .

الكلمات الرئيسية