اتخاذ القرار وعلاقته بالتحيز المعرفي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية –جامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي -كلية التربية - جامعة الفيوم

2 قسم علم النفس التربوي -كلية التربية- جامعة الفيوم

3 کلية التربية جامعة الفيوم

4 قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة ما بين اتخاذ القرار و التحيز المعرفي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية –جامعة الفيوم ، والتنبؤ باتخاذ القرار من خلال التحيز المعرفي لدى الطلاب المعلمين ، و تكونت العينة من (655) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين بكلية التربية – جامعة الفيوم ، أستخدم المنهج الوصفي ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس اتخاذ القرار(إعداد الباحثة) ومقياسا التحيز المعرفي (مواقف- بنود) (إعداد الباحثة) ، وكشفت النتائج التحليل العاملي اﻹستكشافي و التوكيدي عن وجود عامل عام للتحيز المعرفي ، وثلاث ابعاد لاتخاذ القرار وهي : العقلاني , الحدسي , المزاجي , و درجة كلية لاتخاذ القرار، كما أظهرت نتائج حساب معاملات الارتباط بين بنود مقياس التحيز المعرفي مع مواقف مقياس التحيز المعرفي قيم معاملات ارتباط تقع في المدى القوي , وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباط سالبة دالة إحصائية بين التحيز المعرفي و اتخاذ القرار ، كما تنبأ التحيز المعرفي تنبؤا دالا إحصائيا باتخاذ القرار .

الكلمات الرئيسية