الوظائف التنفيذية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية –جامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي -كلية التربية - جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم علم النفس التربوي کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق في الوظائف التنفيذية وفقا للنوع (ذكور- إناث) و التخصص اﻷكاديمي (علمي- أدبي) لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الفيوم ، و تكونت العينة من (655) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الفيوم ، تم اختيارهم عشوائيا ، أستخدم المنهج الوصفي ، وتكونت أدوات الدراسة من مقياسا الوظائف التنفيذية (عبارت – مهام حاسوبية) (إعداد الباحثة) ، وكشفت النتائج التحليل العاملي اﻹستكشافي عن وجود ثلاثة مكونات عاملية للوظائف التنفيذية وهي : الكف ، التحول ، التحديث ، تتصف بالوحدة والتنوع ، وأكدت تلك النتيجة نتائج التحليل العاملي التوكيدي ، كما أظهرت نتائج حساب معاملات الارتباط بين بنود مقياس الوظائف التنفيذية مع مقياس مهام الوظائف التنفيذية الحاسوبي قيم معاملات ارتباط تقع في المدى القوي , و أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الوظائف التنفيذية وفقا للنوع ، وعدم فروق دالة إحصائيا في الوظائف التنفيذية وفقا للتخصص للوظائف التنفيذية كدرجة كلية ولكل من الكف ، التحول ، التحديث .

الكلمات الرئيسية