سيناريوهات مقترحة للتحول الرقمي في التعليم الجامعي المصري باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للبنين بتفهنا الأشراف - دقهلية- جامعة الأزهر

2 معهد العريش الأزهري

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرف الأسس النظرية للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعى، وتحديد مستوى موافقة الخبراء على متطلبات التحول الرقمي في التعليم الجامعي المصري باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعى، وتحديد مستوى موافقة الخبراء على استخدام أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي المصري، وتحديد مستوى موافقة الخبراء على التحديات التي تواجه استخدام أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي المصري، ووضع سيناريوهات مقترحة للتحول الرقمي في التعليم الجامعي المصري باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى لتحقيق أهدافها، كما استخدمت الدراسة أسلوب السيناريو كأحد الأساليب المنهجية في مجال الدراسات المستقبلية، وتم تصميم استبانة طبقت على عينة قوامها (39) من الخبراء بالجامعات المصرية.
 وأشارت الدراسة الميدانية إلى أن الخبراء موافقون بدرجة كبيرة على ضرورة توفير المتطلبات اللازمة للتحول الرقمي في التعليم الجامعي المصري باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما أشارت الدراسة الميدانية أيضًا إلى أن الخبراء موافقون بدرجة متوسطة على استخدام أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي المصري، كما أشارت الدراسة الميدانية إلى أن الخبراء موافقون بدرجة كبيرة على التحديات التي تواجه استخدام أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات الذكاء الاصطناعى في التعليم الجامعي المصري.
 وفى الختام قدم الباحثان ثلاثة سيناريوهات مقترحة ( الامتدادى – الإصلاحي- الابتكاري) للتحول الرقمي في التعليم الجامعي المصري باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
 
Abstract:
The study aimed at identifying the theoretical foundations of digital transformation and artificial intelligence, determining the level of experts’ approval of digital transformation requirements in Egyptian university education using artificial intelligence applications, determining the level of experts’ approval of teaching staff’s use for  artificial intelligence applications in Egyptian university education, determining the level of experts’ approval of  the challenges facing teaching staff’s use for artificial intelligence applications in Egyptian university education, and introducing  proposed scenarios for digital transformation in Egyptian university education using artificial intelligence applications. A questionnaire was designed and applied to a sample of (39) experts from Egyptian universities.
The field study indicated that the experts agreed to a large degree on the need to provide the necessary requirements for digital transformation in Egyptian university education using artificial intelligence applications, it also indicated that the experts agree to a medium degree on the use of teaching staff for artificial intelligence applications in Egyptian university education, and it also indicated that experts agree to a large degree on the challenges facing teaching staff’s use for artificial intelligence applications in Egyptian university education.
 Finally, the two researchers presented three proposed scenarios (extensive - reformative - innovative) for digital transformation in Egyptian university education using artificial intelligence applications.
Keywords: (digital transformation - artificial intelligence - scenarios)

الكلمات الرئيسية