التوازن والاتزان فى البحث التربوى "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول تربية ، كلية التربية ، جامعة طنطا

المستخلص

مستخلص البحث:
         البحث التربوى هو الركيزة الأساسية التى تعتمد عليها المجتمعات فى التنمية البشرية ، وهو كذلك ضرورة حتمية لتطوير التعليم وتحديثه وحل مشكلاته وتوفير المعلومات اللازمة لمتخذى القرار وبقدر ما ينال البحث التربوى من تخطيط ورعاية بقدر ما تعود فائدته على قطاع التعليم، وقد تزايدت هذه الأهمية للبحث التربوى فى عصر المعلوماتية والكونية، ذلك العصر الذى ينظمه دستور البقاء للأكثر علماً وتقدماً.
        وتتحدد فاعلية البحث التربوى فى تحديد فعالية طرق التعليم المستخدمة , وكذلك فى المقارنة بين هذه الطرق واختيار أفضلها ومدى مناسبتها لتطوير العملية التعليمية. ويعد البحث التربوى من الوسائل الهامة فى تطوير الأنظمة التربوية وتجديدها فهو من ناحية يسعى إلى تحديد المشكلات التربوية فى المجتمع، ثم اقتراح الحلول المناسبة  ومن ناحية أخرى يسهم فى تقديم المعرفة العلمية فى الميادين التربوية . واجمالا نقول ان البحث التربوى يساهم بشكل فعال فى تكوين فكر تربوى قائم على أسس علمية قابلة للاختبار والدراسة والتعديل.
        ورغم ما للبحث التربوى من أهمية ، إلا أنه يعانى من العديد من المعوقات، ولذلك استهدف البحث الحالى دراسة أحد تلك المعوقات  والتى تتمثل  فى متغيراته ، وطبيعة العلاقة بين هذه المتغيرات ، وكذلك غياب المعايير الحاكمة للمتغيرات ، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفى الذى اقتضى السير فى عدة محاور للوصول إلى الهدف الرئيس للبحث الحالى.
Abstract:
          Educational research is a basic pillar of human development in society, and an inevitable necessity for the development and modernization of education, solving its problems and providing the necessary information to decision – makers. This importance of educational research has increased in the era of information. The era that is regulated by the constitution for the survival of the most knowledgeable and advanced.
          The educational research helps in determining the effectiveness of the teaching methods that we use and in comparing these methods and choosing the best ones and the appropriateness of the educational programs used in developing the educational process, this is in addition to that it is considered one of the important means in developing educational systems in society, then it develops appropriate solutions to solve it on the other hand, it contributes to providing scientific knowledge in educational fields and forming educational thought based on scientific foundations that can be tested, studied and modified.
          Despite the importance of educational research, it suffers from many obstacles, so the current research aimed to study one of the obstacles that educational research suffers from, which are its variables and the nature of the relationship between these variables to the main objective of the current research.
Keywords: Balance – Poise – educational research.
 

الكلمات الرئيسية