العدل التربوي في التعليم الجامعي في مصر: دراسة تحليلية نقدية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة الإسكندرية

المستخلص

ملخص
هدفت الدراسة إلى تقصِّي واقع إقامة العدل التربوي في التعليم الجامعي في مصر، وعلاقة ذلك بالأوضاع المجتمعية، واتُبع -تحقيقًا لأهداف الدراسة- منهج التحليل الفلسفي، وذلك بتحليل: مفهوم العدل، وطبيعة التربية؛ للوقوف على ماهية العدل التربوي، وتحديد أبرز مقوماته، وكذلك المنهج الوصفي في تحليل: طبيعة التعليم الجامعي في مصر، والتغيرات المجتمعية في الفترة ما بين عامي: (1991-2021م)، كما استعانت الدراسة بالمنهج النقدي في رصد تداعيات تلك التغيرات على تحقيق مقومات العدل التربوي في التعليم الجامعي، مستعينة في ذلك بتحليل بعض المؤشرات الكمية، والكيفية. وجاءت أبرز نتائج الدراسة: أن ثمة ضعفًا في إقامة العدل التربوي في التعليم الجامعي، وكانت أبرز مؤشراته:

تدني الفضائل الأخلاقية لدى معظم طلاب الجامعة.
ضعف قدراتهم العقلية ومهاراتهم.

ويُعزى السبب في ذلك إلى جملة التغيرات المجتمعية التي جرت منذ بداية تسعينيات القرن العشرين وحتى عام 2021م، والتي جاء نتاجها ممثلًا في تبني سياسات الإصلاح الاقتصادي، والتكيف الهيكلي الموصوفة على أجندة البنك الدولي للدول المقترضة منه، وتدعم تلك السياسات آليات السوق، والقطاع الخاص، وكان من نتائج تبني تلك السياسات تراجع دولة الرعاية عن أدوارها الاجتماعية والسياسية، ومن ثم خلل تحقيق مقومات العدل التربوي، والتي بدت أبرز مؤشراتها فيما يأتي:

ضعف العدالة الاجتماعية في المجتمع.
ضعف تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية بين جميع الطلاب الملتحقين بالجامعات، وذلك بالتوسع في انتشار الجامعات الخاصة والبرامج الخاصة بالجامعات الحكومية.

ج- تراجع مستوى الإنفاق على التعليم الجامعي.

ضعف عدالة توزيع الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس على الكليات النظرية والعملية.

وعليه، فإن عودة الدولة للاضطلاع بأدوارها -خاصة في إرساء دعائم العدالة في المجتمع- أحد سبل إقامة العدل التربوي في التعليم الجامعي.
Summary
The study aims to investigate the administration of educational justice in university education in Egypt, and its relationship with societal conditions. The philosophical analysis approach was followed to investigate: the concept of justice, the nature of education, educational justice and its features. The descriptive approach has also been used: the nature of university education in Egypt, and societal changes between 1991 and 2021, The study has also used the critical curriculum to identify the goals of these societal changes and their implications for educational justice in university education, using the analysis of quantitative and qualitative indicators. The main findings include a weakness in the administration of educational justice in university education. The most prominent indicators were:

The low moral virtues of most university students.
Poor mental abilities and skills.

This is due to societal changes from the beginning of the 1990s to 2021- mainly the economic reform and structural adjustment policies on the World Bank's borrower agenda policies, which support market mechanisms and the private sector, and which have resulted in the welfare State's reversal of its social and political roles. Thus, various causes have stood as challenges in the achievement of educational justice:

Weakness of social justice
The poor achievement of equal educational opportunities among all students enrolled in universities due to expanding the reach of private universities and programs for public universities.
The decline of expenditure on university education.
Uneven distribution of students, faculty members to theoretical and practical colleges.

Consequently, the State returning to its roles of social justice is one way of administering educational justice in university education.
Keywords: Educational Justice, Educational Justice, Social Justice, University Education, Societal Changes.

الكلمات الرئيسية