فاعلية برنامج تدريسي قائم على الخرائط الذهنية الرقمية لتنمية مهارات القراءة الناقدة وأثره علي قوة السيطرة المعرفية لدي الطلاب المعلمين بقسم اللغة العربية بكلية التربية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جنوب الوادي

المستخلص

الملخص :
هدفت الدراسة إلي الكشف عن فاعلية برنامج تدريسي باستخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة وأثره علي قوة السيطرة المعرفية لدى الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بكلية التربية بقنا، وتكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من 85 طالباً من طلاب قسم اللغة العربية شعبة التعليم الأساسي بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية تضمنت 40 طالباً وطالبة ومجموعة ضابطة ضمت 45 طالباً وطالبة، وتم استخدام اختبار لمهارات القراءة الناقدة من إعداد الباحث، ومقياس لقوة السيطرة المعرفية من إعداد (Stevenson & Evans) في عام 1994 ترجمة وتقنين (عادل خضر، 2003)، وأكدت النتائج فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة وفي تنمية قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية، كما أشارت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات القراءة الناقدة وتنمية رتب قوة السيطرة المعرفية لدى عينة الدراسة، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات وفقاً للنتائج التي تم التوصل إليها.
Abstract:
 The aim of the current research is to reveal the effectiveness of teaching using digital mind maps in developing critical reading skills and the strength of cognitive control  Cognitive Holding Power:among students of the Arabic Language Department at the Faculty of Education in Qena. For male and female students, a test of critical reading skills prepared by the researcher, and a measure of the cognitive Holding Power prepared by (Stevenson & Evans) in 1994, translated (Adel Khader, 2003), after the end of the teaching program based on digital mind maps in teaching the Methods course Teaching to students of the research sample The results confirmed the effectiveness of using digital mind maps in developing critical reading skills and in developing the second-order of cognitive holding power, some recommendations and suggestions were presented according to the results.
Keywords: Digital mind maps, critical reading skills, Cognitive Holding Power, Arabic teaching methods.

الكلمات الرئيسية