فاعلية برنامج تدريسي قائم على الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة وقوة السيطرة المعرفية لدى الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بكلية التربية بقنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة مدينة السادات

2 جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة إلي الكشف عن فاعلية برنامج تدريسي باستخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة وقوة السيطرة المعرفية لدى الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بكلية التربية بقنا، وتكونت عينة الدراسة في صورتها النهائية من 85 طالباً من طلاب قسم اللغة العربية شعبة التعليم الأساسي بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية تضمنت 40 طالباً وطالبة ومجموعة ضابطة ضمت 45 طالباً وطالبة، وتم استخدام اختبار لمهارات القراءة الناقدة من إعداد الباحث، ومقياس لقوة السيطرة المعرفية من إعداد (Stevenson & Evans) في عام 1994 ترجمة وتقنين (عادل خضر، 2003)، وأكدت نتائج الدراسة علي فاعلية استخدام برنامج تدريس قائم علي الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات القراءة الناقدة وفي تنمية قوة السيطرة المعرفية من الرتبة الثانية، كما أشارت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات القراءة الناقدة وتنمية رتب قوة السيطرة المعرفية لدى عينة الدراسة، وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات وفقاً للنتائج التي تم التوصل إليها

الكلمات الرئيسية