نمط عرض الأمثلة الإلكترونية وزمن تقديمها في بيئة تعلم مصغر وتنمية المهارات الأمانية وخفض العجز المُتَعلم لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الفيوم - کلية التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث إلى تصميم بيئة تعلم مصغر قائمة على نمط عرض الأمثلة المحلولة (الأمثلة المحلولة الكلية، الأمثلة المحلولة الجزئية) وزمن تقديمها (قبل المحتوى، حسب الطلب، بعد المحتوي) والكشف عن فاعليتها في تنمية بعض الجوانب المعرفية والأدائية للمهارات الأمانية وتحسين العجز المتعلم لدى لدي التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة معايير تطوير بيئة تعلم مصغر، وتم استخدام أداوات القياس الآتية: اختبار تحصيلي موضوعي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الأمانية، واختبار المواقف المصورة الخاص بالمهارات الأمانية واستخدم الباحث منهج البحث التجريبي وتكونت عينة البحث من (36) تلميذا وتلميذة، من تلاميذ مدرسة التربية الفكرية بالفيوم، وتم توزيعهم بالتساوي على ست مجموعات تجريبية، وأشارت النتائج الى أن المهارات الأمانية تحسنت مع اختلاف نمط عرض الأمثلة الإلكترونية ؛ كما أوضحت النتائج أن المهارات الأمانية تحسنت مع اختلاف زمن تقديم الأمثلة. وانتهت النتائج إلى أن جميع النسبة المعدلة للكسب لكل مجموعتي البحث أكبر من الواحد الصحيح،؛ مما يدل على فاعلية بيئة التعلم المصغر القائمة على نمط عرض الأمثلة الإلكترونية وزمن تقديمها فى تنمية المهارات الأمانية وتحسين العجز المتعلم لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية المعاقين عقليا(القابلين للتعلم).

الكلمات المفتاحية: بيئة التعلم المصغر، الأمثلة الإلكترونية، المهارات الأمانية، المعاقون عقليا، العجز المتعلم.

الكلمات الرئيسية