مؤشرات العدالة الاجتماعية في سياسات التعليم العام في مصر (دراسة نقدية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أصول التربية ، كلية التربية ، جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص :

التعليم حق من حقوق الإنسان، كفلته التشريعات والقوانين، وأُضيف إليه الحق في

المجانية من منطلق نشر التعليم وإرساء أسس العدالة الاجتماعية ؛ لذا سعى البحث إلى

تحديد درجة التفاوت، وأبعاد تحقيق العدالة الاجتماعية بمراحل التعليم العام في الفترة

من ( 2017 : 2021) ، مستخدمًا في ذلك المنهج النقدي، وتوصل إلى مجموعة من

النتائج، أبرزها : وجود خلل في تحقيق العدالة في سياسة الإتاحة والقبول بالتعليم العام،

أن الإنفاق الحكومي على التعليم العام على قدر كبير من انخفاض الكفاية والكفاءة

والعدالة، وجود خلل في نظم التقويم والامتحانات، انتشار حالات الغش الجماعي

والفردي بكل مراحل التعليم، كما أشارت مؤشرات الجودة إلى وجود خلل في تطبيق

معايير الجودة، والتي أشارت إلى ارتفاع كثافة الفصول، نقص الأبنية التعليمية

وتهالكها، تعدد الفترات الدراسية، انخفاض تأهيل المعلمين، ارتفاع نسب الطلاب

للمعلمين، غياب الرؤية الشاملة في تجديد المناهج، واستخدام طرق التدريس التقليدية .

الكلمات المفتاحية : مؤشرات العدالة الاجتماعية، العدالة الاجتماعية، سياسات التعليم

العام.

الكلمات الرئيسية