تصور مقترح لتطوير الأداء الإدارى بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل إدارة المواهب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم -کلية التربية

2 كلية التربية-جامعةبنى سوبف

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية

هدفت الدراسة إلى تعرف الإطار المفاهيمي لمدخل إدارة المواهب ، وكذلك تعرف واقع الأداء الإداري بالإدارات التعليمية ، وكذلك رصد واقع الأداء الإداري بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل إدارة المواهب من وجهة نظر عينة الدراسة من مديري ووكيلي الإدارات التعليمية ، ومديري المراحل التعليمية ورؤساء الأقسام بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، واعتمدت الدراسة على الإستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إستجابات أفراد العينة ، وتعزي هذه الفروق لصالح الخلية الأكثر تكرار، وهي (موافق ).

2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإستبانة ترجع إلى متغير المرحلة التعليمية.

3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإستبانة ترجع إلى متغير الوظيفة.

وفى ضوء هذه النتائج تم وضع تصور مقترح لتطوير الأداء الإدارى بالإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم على ضوء مدخل إدارة المواهب.

الكلمات المفتاحية : تطوير الأداء الإداري –الإدارات التعليمية – إدارة المواهب.

الكلمات الرئيسية