المعرفة بين الحظ واللا-حظ فى فلسفة دنكان بريتشارد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الفلسفة- كلية الآداب- جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم ، كلية الآداب- رئيس قسم الفلسفة

3 جامعة الفيوم ، كلية الآداب، قسم الفلسفة

المستخلص

تقوم الدراسة على بيان موقف بريتشارد* Duncan Pritchard(1974- ) من مفهوم الحظ. حيث أنه استطاع ان يقدم مفهوما مختلفاً وأن ينقله الى حدود الابستمولوجيا ليختلف عن سابقيه الذين قاموا بمناقشته في حدود الصدفة والعرض والتحكم. الأمر الذي يفسر تحليله لمفهوم الحظ وتحديده لشروط الحظ المعرفي وتقسيمه الى حظ جيد وحظ سيء بناءً على أيٍ منهما سيؤدى الى المعرفة حيث أنه من خلال البحث فقد توصل إلى أربعة أنواع من الحظ الجيد يمكن أن يؤدوا إلى المعرفة . توضح هذه الدراسة أيضاً كيف استطاع بريتشارد أن ينتقل من الحظ الى حالة اللا-حظ من خلال مفهومه عن العوالم الممكنة، ومبدأ الأمان. ومن ثم، يمكن من خلالها معالجة بعض حالات الحظ المقوضة للمعرفة كالموجودة في حالات جيتر النموذجية. وهنا يقرر بريتشارد في مناقشته إمكانية اعتبار حالة اللا-حظ غير كافية وحدها للوصول إلى معرفة آمنه، إذ يجب الاعتماد على حالة القدرة أو حدس القدرة. الأمر الذي يفسر تطبيق المنهج التحليلي النقدي المقارن لعرض رؤية بريتشارد وتحليلها وبيان أهميتها ومدى اختلافها وتوافقها مع الرؤي المعرفية الأخرى.

الكلمات الرئيسية