"دور الأكاديمية المهنية للمعلمين فى تطوير معايير اختيار القيادات المدرسية بجمهورية مصر العربية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 FTSAcademy Academy

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

3 کلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

بحث بعنوان : دور الأكاديمية المهنية للمعلمين فى تطوير معايير اختيار القيادات المدرسية بجمهورية مصر العربية

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أدوار وممارسات وواقع الأكاديمية المهنية للمعلمين في اختيار القيادات المدرسية فى مصر في تطوير معايير اختيار القيادات المدرسية ، واقتراح مجموعة من الأليات لتفعيل دور الأكاديمية المهنية للمعلمين في تطوير معايير اختيار القيادات المدرسية ، واستخدم البحث المنهج الوصفى التحليلى لملاءمته لطبيعة المشكلة التي تدور حول دور الأكاديمية المهنية للمعلمين في تطوير معايير اختيار القيادات المدرسية.

وكشفت نتائج البحث عن : ضعف البرامج المقدمة من الأكاديمية المهنية للمعلمين للقيادات المدرسية ، وقلة وجود كوادر تدريبية محترفة ومعتمدة في عمليات التنمية المهنية ، وقلة وجود التمويل الكافي لإتمام أنشطة وبرامج التنمية المهنية المتنوعة للقيادات المدرسية ، قلة تعاون الأكاديمية المهنية للمعلمين مع كليات التربية والمراكز البحثية أثناء تقديم بعض برامج التنمية المهنية للقيادات المدرسية ، ضعف قيام الأكاديمية المهنية للمعلمين بمسئولياتها في تقديم برامج تدريبية ذات فلسفة واضحة تساعد القائد المدرسي على أداء أدواره ، قلة وجود التمويل الكافي لإتمام أنشطة وبرامج التنمية المهنية المتنوعة للقيادات المدرسية ، ندرة وجود الاستشارات الفنية المتاحة علي موقع الأكاديمية المهنية للمعلمين الإلكتروني للقيادات المدرسية للتغلب على بعض العقبات المهنية التي تواجههم .

الكلمات الرئيسية