تهدف الدراسة الحالية إلي معرفه مدي فاعليه برنامج تدريبي لتنميه المسؤولية الاجتماعية لدي الطلاب الصم في المرحلة الثانوية. واشتملت عينه الدراسة علي عدد (7) من الطلاب الصم في المرحلة الثانوية وتتراوح أعمارهم من (18.5-21) عام بمتوسط قدره (19.70) عام بمدارس الأمل للصم بميدان لبنان ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبق مقياس المسؤولية الاجتماعية من إعداد الباحث إضافة إلي البرنامج التدريبي لتنمية المسؤولية الاجتماعية ، وقد أظهرت النتائج الاتي:
- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس المسؤولية الاجتماعي لدي الطلاب الصم في المرحلة الثانوية "،
- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجوعة التجريبية في القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس المسؤولية الاجتماعية لدي الطلاب الصم في المرحلة الثانوية
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصي الباحث بضرورة تنميه المسؤولية الاجتماعية لعينات مختلفة من الافراد الفئات الخاصة وقيامه بالادوار الاجتماعية بطريقة فعالة ودورها الفعال في تقدم المجتمع .
الكلمات الاصطلاحية: المسؤولية الاجتماعية ، الصم ، المرحلة الثانوية
حمادة, عمر. (2022). برنامج تدريبي لتنمية المسؤولية الاجتماعية لدي الطلاب الصم في المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), -. doi: 10.21608/jfust.2022.160691.1761
MLA
عمر حمادة. "برنامج تدريبي لتنمية المسؤولية الاجتماعية لدي الطلاب الصم في المرحلة الثانوية". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, , , 2022, -. doi: 10.21608/jfust.2022.160691.1761
HARVARD
حمادة, عمر. (2022). 'برنامج تدريبي لتنمية المسؤولية الاجتماعية لدي الطلاب الصم في المرحلة الثانوية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, (), pp. -. doi: 10.21608/jfust.2022.160691.1761
VANCOUVER
حمادة, عمر. برنامج تدريبي لتنمية المسؤولية الاجتماعية لدي الطلاب الصم في المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2022; (): -. doi: 10.21608/jfust.2022.160691.1761