‏ التنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي بمصر على ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة ‏‏(تصور مقترح)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح للتنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي بمصر على ضوء ‏متطلبات اقتصاد المعرفة، الوقوف على أهم ملامح التنمية المهنية الذاتية لمعلمي التعليم الأساسي بمصر. ‏اتبعت الدراسة المنهج الوصفي واستخدمت الاستبانه کأداة لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج ‏لعل من أبرزها ضعف مواکبة المعلمين للمستجدات في مجال التعلم وطرق التدريس، انخفاض مهارات ‏بعض المعلمين فى استخدام الوسائل التکنولوجية المختلفة، ضيق وقت المعلم في ظل الأعباء التدريسية ‏المطلوبة منه،‏-‏-‏ زيادة العبء التدريسي الذي يقع على کاهل المعلم والذي يؤدي لشعوره بعدم الاکتراث لتطوير أدائه، ‏المعوقات الاقتصادية أحد أبرز الأسباب التي تدفع المعلم للعمل‏‎ ‎في‎ ‎أکثر‎ ‎من‎ ‎موقع‎ ‎لمواجهة‎ ‎متطلبات‎ ‎الحياة، ضعف استخدام المعلم للأنشطة والمواقف التعليمية اتي تهدف لتنمية المهارات الحياتية بالرغم من أهميتها ‏في تنمية الثقة بالنفس والقدرة على حل للمشکلات من خلال التعامل مع المواقف الحياتية إدراک المعلمين أهمية القراءة الحرة في توسيع الآفاق المعرفية، ومواکبة مستجدات العصر ‏مما يعزز من ثقة المعلم بنفسه.‏

الكلمات الرئيسية