الفروق في اليقظة العقلية والتفکير التأملى لدى مرتفعى ومنخفضى القابلية للاستهواء في ضوء التخصص والنوع بين طلاب کلية التربية بالسادات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس-کلية التربية -جامعة مدينة السادات محافظة المنوفية - مدينة السادات

المستخلص

استهدف البحث التعرف على الفروق فى اليقظة العلقلية والتفکير التأملي لدى طلاب کلية التربية بالسادات مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء، والتحقُّق من وجود علاقة ارتباطية بين کل من اليقظة العقلية والتفکير التأملي والقابلية للاستهواء لدى عينة البحث. وقد شارک في الدراسة (530) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية بالسادات بالفرقة الثالثة بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/ 2020م، وقد استخدم الباحث مقياس اليقظة العقلية من إعداد محمد عبد الرحمن، 2015، ومقياس التفکير التأملي من إعداد Kember et al., 2000)) تعريب عادل ريان، 2010، ومقياس القابلية للاستهواء من إعداد محمد أبورباح، 2006. وبعد التأکد من الخصائص السيکومترية للأدوات تم تطبيق الأدوات، وتم تحليل باستخدام الحزمة الإحصائية SPSS باستخدام اختبار "ت" T-test، ومعامل ارتباط بيرسون. وقد أشارت النتائج إلى عدم وجود اختلافات بين الطلاب وفقاً للتخصص (علمي-أدبي)، والنوع(ذکور-إناث) في القابلية للاستهواء، وتبين أن أفراد العينة من ذوي التخصصات العلمية لديهم مستوى مرتفع في کل من اليقظة العقلية والتفکير التأملي عن زملائهم في التخصصات الأدبية، في حين تبين عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في اليقظة العقلية والتفکير التأملي، کما تبين أن هناک فروق في کل من اليقظة العقلية والتفکير التأملي بين مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء لصالح منخفضي القابلية للاستهواء، وتبين وجود علاقة ارتباطية سالبة بين القابلية للاستهواء من جانب وکل من اليقظة العقلية والتفکير التأملي من جانب آخر، في حين کانت العلاقة ارتباطية موجبة بين کل من اليقظة العقلية والتفکير التأملي لدى طلاب کلية التربية بالسادات.

المفتاحية: اليقظة العقلية، التفکير التأملي، القابلية للاستهواء، طلاب کلية التربية بالسادات.

الكلمات الرئيسية