اليقظة العقلية کمتغير وسيط في العلاقة بين مستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة العريش- مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية وکل من مستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الجامعة، والتعرف على الفروق بين مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية في کل من مستوى الطموح وقلق المستقبل، ومدى تأثير کل من النوع والفرقة الدراسية والتفاعل بينهما على متغيرات البحث، وتم تطبيق مقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية (ترجمة وتقنين الباحثة)، ومقياس مستوى الطموح (إعداد الباحثة) ومقياس قلق المستقبل (إعداد الباحثة) على عينة عددها (420) طالبًا، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات أبعاد اليقظة العقلية ودرجات أبعاد مستوى الطموح، ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات اليقظة العقلية ودرجات أبعاد قلق المستقبل، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين مرتفعي ومنخفضي اليقظة العقلية في مستوى الطموح لصالح مرتفعي اليقظة العقلية، بينما توجد فروق لصالح منخفضي اليقظة العقلية في قلق المستقبل، ووجود فروق في النوع والفرقة الدراسية في اليقظة العقلية.



The current research aims to identify the relationship between the mindfulness and both the level of aspiration and future anxiety among university students, and to identify the differences between high and low mindfulness in both the level of aspiration and future anxiety, and the extent of the impact of both the type and academic year and their interaction on search variables, and was used the five-factor scale of mindfulness (translation and codification of the researcher), and the level of aspiration scale (researcher preparation), The scale of future anxiety (researcher preparation) on the sample number is (420) students.

الكلمات الرئيسية