تصور مقترح لتطوير الأداء الإدارى للقيادات الأکاديمية بجامعة أسيوط فى ضوء مدخل قيادة المحيط الازرق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية، کلية التربيةوجامعة اسيوط.مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على التوصل إلى تصور مقترح لتطوير الأداء الإدارى للقيادات الأکاديمية بجامعة أسيوط فى ضوء مدخل قيادة المحيط الأزرق، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى، وتمثلت أداة الدراسة فى الاستبانة التى تکونت من 66 عبارة متمثلة فى ثلاثة محاور، وتم تطبيق الاستبيان على عينة من أعضاء هيئة التدريس ببعض الکليات العملية والنظرية بجامعة أسيوط ،وبلغ عدد العينة (438) عضوا، وذلک للتعرف على واقع الأداء الإدارى للقيادات الأکاديمية بجامعة أسيوط ومعوقات تطويره ومتطلبات تطويره فى ضوء مدخل قيادة المحيط الأزرق،وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: جاءت استجابات عينة البحث حول محور واقع الأداء الإدارى لللقيادات الأکاديمية بجامعة أسيوط بدرجة منخفضة بمتوسط حسابى(2,59 )، وبانحراف معيارى( 1,230 )، بينما جاءت استجابات عينة البحث حول محور معوقات تطوير الأداء الإدارى لللقيادات الأکاديمية بجامعة أسيوط بدرجة کبيرة بمتوسط حسابى(3,74 )، وبانحراف معيارى(1,151 )، کما جاءت جاءت استجابات عينة البحث حول محور متطلبات تطوير الأداء الإدارى لللقيادات الأکاديمية بجامعة أسيوط فى ضوء قيادة المحيط الأزرق بدرجة کبيرة جدا بمتوسط حسابى(4,20 )، وبانحراف معيارى( 1,001 )، وفى ضوء تلک النتائج، تم تقديم تصور مقترح لتطوير الأداء الإدارى للقيادات الأکاديمية بجامعة أسيوط فى ضوء مدخل قيادة المحيط الأزرق.

الكلمات الرئيسية