أثر اختلاف نمط تقديم الانفوجرافيک التعليمي (الثابت/المتحرک/التفاعلي)علي تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية لدي طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان - کلية التربية - قسم تکنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث إلي تحديد أنسب نمط لتقديم الانفوجرافيک التعليمي الملائم، فيما يتعلق بتأثيره علي کل من الجانب المعرفي لمفاهيم المواطنة الرقمية والاتجاه نحو أخلاقياتها لدي طلاب المرحلة الثانوية، واستخدم الباحث کل من بعض مناهج الدراسات الوصفية (المسح الوصفي، وتطوير النظم) في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التجريبي، وتم استخدام أداتين للبحث هما: الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاهات، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في اختبار التحصيل المعرفي لمفاهيم المواطنة الرقمية عند التعلم باستخدام الانفوجرافيک التعليمي يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط تقديم الانفوجرافيک التعليمي(النمط الثابت/ النمط المتحرک/ النمط التفاعلي)، وذلک لصالح المجموعة التي استخدمت نمط تقديم الانفوجرافيک التعليمي التفاعلي، کذلک أشارت النتائج عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية لمقياس الاتجاهات نحو أخلاقيات المواطنة الرقمية، وذلک لصالح المجموعة التي استخدمت نمط تقديم الانفوجرافيک التعليمي التفاعلي.



The aim of the research is to determine the most appropriate pattern for providing appropriate educational infographics, with regard to its impact on both the cognitive aspect of digital citizenship concepts and the trend towards its ethics among high school students, and the researcher used each of some of the descriptive studies approaches (descriptive survey, systems development) in the study, analysis and design stage And the experimental approach, and two tools were used for the research: the achievement test and the scale of trends, and the results of the research showed that there are statistically significant differences between the

الكلمات الرئيسية