رؤية مستقبلية لتنمية مهارات التفکير الاستراتيجي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مدينة السادات کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع رؤية مستقبلية لتنمية مهارات التفکير الاستراتيجي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات، ولتحقيق ذلک قد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بنمطه التحليلي نظرا لملاءمته طبيعة وأهداف الدراسة، واعتمدت على استبانة لتوافقها مع المنهج المستخدم، مکونة من ثلاثة أبعاد رئيسة هي :(التفکير المنظومي، والتفکير الانعکاسي، والتفکير التأطيري)، وقد تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة مدينة السادات قوامها (175) عضوا. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن درجة توفر مهارات التفکير الاستراتيجي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات جاءت متوسطة. وأن ثمة فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفکير الاستراتيجي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات ترجع لمتغير طبيعة المعهد / الکلية (معتمدة- غير معتمدة) لصالح الکليات المعتمدة. بينما ليس ثمة فروق دالة إحصائياً في مهارات التفکير الاستراتيجي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات ترجع لمتغير مشارکته في وضع الخطة الاستراتيجية (مشارک/ غير مشارک)، وفي ضوء نتائج الدراسة، قامت الباحثة بوضع رؤية مستقبلية لتنمية مهارات التفکير الاستراتيجي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة مدينة السادات.

الكلمات الرئيسية