تقييم درجة توافر متطلبات البيئة الجامعية المحفزة للابتکار وريادة الاعمال من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس –کلية العلوم الاجتماعية - جامعة جده

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر متطلبات تحفيز الابتکار وريادة الأعمال في البيئة الجامعية من منظور طلاب مرحلة الدراسات العليا. تم إجراء الدراسة على عينة من (200) طالباً، من جامعة جدة (100) طالباً وجامعة الملک عبد العزيز(50) طالباً وجامعة أم القرى(50) طالباً, وقد أجابوا على استبيان متطلبات البيئة الجامعية المحفزة للابتکار وريادة الأعمال والذي تکون من (30) فقرة مقسمة إلى ستة مجالات (القدرة على الإبداع والابتکار، تحمل المخاطرة، المثابرة والإصرار، تصميم المشروع الإبداعي، الاستعداد للتضحية، الاستمرارية). أظهرت النتائج ما يلي: (1) أن درجة توافر متطلبات تحفيز الابتکار وريادة الأعمال في البيئة الجامعية من وجهة نظر طلاب مرحلة الدراسات العليا کانت في حدها المتدني. (2) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في تقييم درجة توافر متطلبات تحفيز الابتکار وريادة الأعمال في البيئة الجامعية من وجهة نظر طلاب مرحلة الدراسات العليا تعزى لاختلاف الجامعة.

The study aimed to identify the degree of availability of Degree of requirements of the Stimulating innovation and entrepreneurship In the university environment from The Perspective of university Students. The questionnaire was administered on a sample of (200) male Post-graduate education Students from: University of Jeddah(100 Students),King Abdul-Aziz University(50 Students) and Umm Al Qura University(50 Students).They applied a questionnaire consisting of (30) item divided into six domains(Creativity and innovation,risk-taking, Perseverance and tenacity, Creative project design, willing to sacrifice,sustainability).The results showed(1) the degree of Availability of requirements of the Stimulating innovation and entrepreneurship In the university environment from The Perspective of university Students was low.f

الكلمات الرئيسية