"فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس البلاغة لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية الواقعية وأبعاد الذات الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فاعلية توظيف المدخل التفاوضي في تدريس البلاغة لتنمية بعض مهارات الکتابة الإبداعية الواقعية وأبعاد الذات الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. واستخدم البحث المنهج التجريبي، وتمثلت العينة في (65) طالباً وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية (31 طالباً وطالبة) درست موضوعات البلاغة وفق إجراءات المدخل التفاوضي، والأخرى ضابطة (34 طالباً وطالبة) درست الموضوعات نفسها وفق الطريقة المعتادة. وظَّف البحث مجموعة من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في: قائمة مهارات الکتابة الإبداعية الواقعية اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، ومقياس أبعاد الذات الأدبية، ودليل المعلم لتدريس موضوعات البلاغة وفق إجراءات المدخل التفاوضي، وکراسة الأنشطة والتدريبات للطلاب، واختبار مهارات الکتابة الإبداعية الواقعية وبطاقة تقديره. بعد تطبيق تجربة البحث کشفت النتائج عن فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس موضوعات البلاغة لطلاب الصف الأول الثانوي؛ حيث جاءت النتائج دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) لصالح طلاب المجموعة التجريبية على الدرجة الکلية لاختبار الکتابة الإبداعية الواقعية، والدرجة الکلية لأبعاد مقياس الذات الأدبية، وقدَّم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية وفق النتائج التي تم التوصل إليها.

الكلمات الرئيسية