الفروق بين الطلبة المكفوفين والكفيفات في دقة التمييز بين معكوسات حروف الأبجدية العربية بطريقة برايل إعداد/ دكتورة سماح مصطفى عبده إبراهيم العقيلي- مدرس بقسم الإعاقة البصرية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة- جامعة بني سويف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة إذا كان هناك فروق بين الطلبة المكفوفين والكفيفات في دقة التمييز بين معكوسات حروف الأبجدية العربية بطريقة برايل وفقا للنوع ونمط القراءة ، وقد أجريت الدراسة على عينة عشوائية تضمنت ( 29) من الطلبة المكفوفين بالمرحلة الابتدائية بالصف(الرابع، الخامس، السادس) (16 ذكور، 13 إناث) المقيدين للعام الدراسي 2021-2022، وتراوحت أعماهم بين(16:10 سنة )، وذلك من مدرسة النور للمكفوفين بمحافظة الفيوم. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: عدم وجود تأثير دال إحصائيا للنوع على دقة التمييز بين معكوسات حروف الأبجدية العربية بطريقة برايل

يوجد فروق دالة إحصائيا بين الطلبة المكفوفين ممن يقرءون باليد اليمنى ومن يقرءون باليد اليسرى عند مستوى دلالة أقل من 05. في دقة التمييز بين معكوسات حروف الأبجدية العربية بطريقة برايل لصالح من يقرءون باليد اليسرى

يوجد فروق دالة إحصائيا بين الطلبة المكفوفين ممن يقرءون باليد اليمنى ومن يقرءون باليدين معا عند مستوى دلالة أقل من 05. في دقة التمييز بين معكوسات حروف الأبجدية العربية بطريقة برايل لصالح من يقرءون باليدين معا

لا يوجد فروق دالة إحصائيا بين الطلبة المكفوفين ممن يقرءون باليد اليسرى ومن يقرءون باليدين معا في دقة التمييز بين معكوسات حروف الأبجدية العربية بطريقة برايل

الكلمات الرئيسية