دور تمکين المرأة السعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية في ضوء رؤية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف دور تمکين المرأة السعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية في ضوء رؤية 2030. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي. وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية حيث طبقت الأداة على عينة مکونة من (16) وکيلات جامعة، و(2) عميدات، و(14) وکيلات کلية، و(8) رئيسات أقسام. استخدم البحث الاستبانة کأداة تم تطبيقها على القياديات في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز وتم اختيارها بطريقة عشوائية لتمثيل القيادات الأکاديمية في الجامعات الحکومية في المملکة العربية السعودية. وأظهرت نتائج البحث ما يلي:

1- أن المتوسطات الحسابية لبعد واقع تمکين المرأة في السعودية في ضوء رؤية 2030 جاء ما بين موافق، محايد، غير موافق بمتوسط حسابي بلغ "3.45".

2- أن المتوسطات الحسابية لبعد واقع المسؤولية الاجتماعية للمرأة في السعودية في ضوء رؤية "2030 جاء ما بين موافق بشدة، موافق، محايد بمتوسط حسابي بلغ "3.66".

3- أن المتوسطات الحسابية لدور تمکين المرأة السعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية في ضوء رؤية 2030" جاء ما بين موافق، محايد بمتوسط حسابي بلغ "3.32".

4- ظهر عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (&=0.05) لدور تمکين المرأة السعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية في ضوء رؤية 2030 تعزى للمتغيرات "الرتبة العلمية، عدد سنوات الخبرة، المسمى الوظيفي".

وبناءً على ما توصل إليه البحث، أوصت الباحثة بأن تعزز الجامعات السعودية مبدأ الشراکة الاجتماعية بين مؤسسات المجتمع المحلي عند تخطيط وتنفيذ السياسات التي تتعلق بالمرأة، واستثمار إمکانات المرأة السعودية للعمل التطوعي لتحقيق التنمية المستدامة وفقاً لرؤية المملکة 2030، وضرورة المشارکة المستمرة بين الجامعات والجهات المهتمة بشؤون المرأة من أجل تطويرها وتنمية مهاراتها.

کلمات مفتاحية : تمکين المرأة السعودية – المسؤولية المجتمعية.

الكلمات الرئيسية