أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس وحدة مقترحة في کيمياء النانو على تنمية التوازن المعرفي ومهارات التمکن المعلوماتي للطلاب المعلمين بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الفيوم

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق تدريس العلوم کليةالتربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس وحدة مقترحة في کيمياء النانو على تنمية التوازن المعرفي ومهارات التمکن المعلوماتي للطلاب المعلمين بکلية التربية. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في: قائمة بموضوعات کيمياء النانو, وقائمة بمهارات التمکن المعلوماتي, ودليل للمعلم , وکتاب الطالب المعلم, وکراسة للأنشطة والتدريبات, وتم تطبيق الوحدة المقترحة على طلاب الفرقة الثالثة شعبة الکيمياء (35طالب وطالبة) باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي2021/2022, وتم تطبيق أدوات البحث عليهم والمتمثلة في: اختبار التوازن المعرفي, اختبار التمکن المعلوماتي قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث, وقد أثبتت نتائج الاختبار وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التوازن المعرفي, واختبار مهارات التمکن المعلوماتي ککل ولکل بعد من الأبعاد المتضمنة في کلا الاختبارين على حده لصالح التطبيق البعدي, کما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الطلاب المعلمين في اختبار التوازن المعرفي واختبار التمکن المعلوماتي. وفي ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج, أوصى البحث بضرورة تضمين برامج إعداد معلم الکيمياء على مستحدثات کيمياء النانو, وضرورة استخدام برامج واستراتيجيات تدريسية تعمل على تنمية التوازن المعرفي ومهارات التمکن المعلوماتي لدى الطلاب. کما اقترح البحث استخدام التعلم الالکتروني القائم على المنصات التعليمية لتدريس وحدة مقترحة في الخلايا الشمسية وقياس أثرها في تنمية التوازن المعرفي ومهارات التمکن المعلوماتي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية.

الكلمات الرئيسية