أثر استخدام وحدة مقترحة في التفاعلات الكيميائية قائمة على معايير العلوم للجيل القادم ( NGSS ) في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي
ملخص البحث: تمثلت مشكلة البحث الحالي في تدني مهارات عمليات العلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتدني تحصيلهم في وحدة التفاعلات الكيميائية؛ لذلك تم استخدام وحدة مقترحة في التفاعلات الكيميائية قائمة على معايير العلوم للجيل القادم( NGSS) وقياس فاعليتها في تنمية بعض مهارات عمليات العلم، والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات عمليات العلم لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل لصالح التطبيق البعدي. الكلمات المفتاحية: معايير العلوم للجيل القادم "NGSS"– مهارات عمليات العلم– التحصيل. Study Abstract Study Abstract: The research problem is represented in the low skills of science processes among preparatory stage students, and their low achievement in the chemical reactions unit. Therefore, a proposed unit was used in chemical reactions based on Next Generation Science Standards (NGSS) and measuring its effectiveness in developing some skills of science and achievement processes among first preparatory stage students. The study conclusions is the presence of a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the two pre and post applications to test the skills of science process in favor of the post application, and presence of a statistically significant difference between the mean scores of the experimental group students in the pre and post applications to test achievement in favor of the post application. Keywords: Next Generation Science Standards "NGSS" - Science Process Skills - Achievement.
احمد محمد عيد, نها, کامل, آمال ربيع, & شعبان دسوقى, تامر. (2020). أثر استخدام وحدة مقترحة في التفاعلات الكيميائية قائمة على معايير العلوم للجيل القادم ( NGSS ) في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(14), 838-872. doi: 10.21608/jfust.2020.267721
MLA
نها احمد محمد عيد; آمال ربيع کامل; تامر شعبان دسوقى. "أثر استخدام وحدة مقترحة في التفاعلات الكيميائية قائمة على معايير العلوم للجيل القادم ( NGSS ) في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14, 14, 2020, 838-872. doi: 10.21608/jfust.2020.267721
HARVARD
احمد محمد عيد, نها, کامل, آمال ربيع, شعبان دسوقى, تامر. (2020). 'أثر استخدام وحدة مقترحة في التفاعلات الكيميائية قائمة على معايير العلوم للجيل القادم ( NGSS ) في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 14(14), pp. 838-872. doi: 10.21608/jfust.2020.267721
VANCOUVER
احمد محمد عيد, نها, کامل, آمال ربيع, شعبان دسوقى, تامر. أثر استخدام وحدة مقترحة في التفاعلات الكيميائية قائمة على معايير العلوم للجيل القادم ( NGSS ) في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2020; 14(14): 838-872. doi: 10.21608/jfust.2020.267721