تنمية مهارات تماسك النص وترابطه لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام التعلم المتمركز حول المشكلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم المناهج وطرق التدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث
هدف البحث تنمية مهارات تماسك النص وترابطه لتلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام التعلم المتمركز حول المشكلة. وتكونت مجموعة البحث من(60) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الإعدادية، تم اختيارهم عشوائيًا، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وعددها (30) تلميذًا، ومجموعة ضابطة وعددها (30) تلميذًا.
ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة مجموعة من الأدوات والمواد العلمية وهى قائمة بمهارات تماسك النص وترابطه،واختباراً,ودليلاً للمعلم ,وكراسة أنشطة للتلميذ , وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة لصالح المجموعة التجريبية، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات جاء أهمها: ضرورة الاهتمام بمهارات تماسك النص وترابطه باعتبارها الهدف الرئيس للغة العربية.
الكلمات الدالة:
       التعلم المتمركز حول المشكلة – مهارات تماسك النص وترابطه – المرحلة الإعدادية.
Abstract
The aim of the current study is to identify the impact of the problem-centeredlearning strategy in developing some grammatical skills among the second preparatory grade students. The researcher used the quasi-experimental approach.
The research sample consist of 60 preparatory stage students chosen haphazardly then divided into two groups : an experimental group composed of 30 students and a control group composed of 30 students.To verify the impact of this strategy, the grammar skills test was applied on the research sample before and after students used the problem-centered learning strategy. The study results show that there was a statistically significant difference between the experimental group students ’grades and the control group students’ grades in the pre and post applications of the test the grammatical skills for the benefit of the experimental group. The study ends up with a set of recommendations and proposals, the most important of which are: the necessity of working to provide some content attached to the Arabic language course for teaching grammatical skills.
Key words:
Problem-centered learning - grammar skills - preparatory stage.

الكلمات الرئيسية