نمط التعزيز الموجز ببيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات الطلاقة الکتابية لطلاب الفرقة الأولى شعبة اللغة الانجليزية بکلية التربية - جامعة الفيوم واتجاهاتهم نحو هذه البيئة لتنمية هذه المهارات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم کلية التربية

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 جامعة حلوان - کلية التربية

4 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة الواقع المعزز ذات نمط التعزيز الموجز باستخدام البارکود لتنمية مهارات الطلاقة الکتابية لدى طلاب کلية التربية – تعليم أساسي – تخصص لغة إنجليزية، الفرقة الدراسية الأولى، واتجاهات الطلاب نحو هذه البيئة، وکانت مشکلة البحث عن ضعف المهارات الأدائية الخاصة بالطلافة الکتابية باللغة الإنجليزية لدى طلاب کلية التربية – تعليم اساسي – بجامعة الفيوم، وحاول البحث الإجابة عن السؤال " ما نمط التعزيز الموجز ببيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات الکتابة باللغة الإنجليزية لطلاب کلية التربية - جامعة الفيوم واتجاهاتهم نحو هذه البيئة؟" وأستخدم البحث المنهج التجريبي وفق النموذج العام بمراحله الخمسة المتتالية، وتکونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة، وبناء عليه قام الباحث بتصميم قائمة بمهارات الطلاقة الکتابية ، وقائمة الاتجاهات نحو بيئة التعزيز ذات التعزيز الموجز، وأيضا اختبار لقياس المهارات الأدائية لمهارة الکتابة لدى الطلاب. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية نمط التعزيز الموجز في تنمية مهارات الکتابة لدى طلاب عينة البحث، وأن هناک اتجاهات إيجابية نحو بيئة التعزيز ذات نمط التعزيز الموجز.

الكلمات الرئيسية