نمط التعزيز ببيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات القراءة الناقدة لطلاب الفرقة الأولى لشعبة اللغة الانجليزية بکلية التربية - جامعة الفيوم واتجاهاتهم نحو هذه البيئة لتنمية هذه المهارات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم کلية التربية

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 جامعة حلوان - کلية التربية

4 قسم المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة الواقع المعزز ذات نمط التعزيز التفصيلي باستخدام البارکود لتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب کلية التربية – تعليم أساسي – تخصص لغة إنجليزية، الفرقة الدراسية الأولى، واتجاهات الطلاب نحو هذه البيئة، وکانت مشکلة البحث عن ضعف المهارات الأدائية الخاصة بالقراءة باللغة الإنجليزية لدى طلاب کلية التربية – تعليم اساسي – بجامعة الفيوم، وحاول البحث الإجابة عن السؤال " ما نمط التعزيز التفصيلي ببيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات القراءة الناقدة باللغة الإنجليزية لطلاب کلية التربية - جامعة الفيوم واتجاهاتهم نحو هذه البيئة؟" وأستخدم البحث المنهج التجريبي وفق النموذج العام بمراحله الخمسة المتتالية، وتکونت عينة البحث من مجموعة تجريبية واحدة، وبناء عليه قام الباحث بتصميم قائمة مهارات القراءة، وقائمة الاتجاهات نحو بيئة التعزيز ذات التعزيز التفصيلي، وأيضا اختبار لقياس المهارات الأدائية لمهارة القراءة لدى الطلاب. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية نمط التعزيز التفصيلي في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب عينة البحث، وأن هناک اتجاهات إيجابية نحو بيئة التعزيز ذات نمط التعزيز التفصيلي.

الكلمات الرئيسية