أثر تدريس وحدة مقترحة في العلوم قائمة على نظرية التعلم المرتکز على عمل الدماغ لتنمية مهارات المراقبة والتحکم لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الفيوم

2 کلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

تمثلت مشکلة البحث الحالي في وجود بعض أوجه القصور في تنمية مهارات المراقبة والتحکم وأن طرق التدريس المتبعة في تدريس العلوم بمدارس المرحلة الإعدادية لا تؤدى إلى لدى طلاب هذه المرحلة رغم أهمية هذه المهارات بالنسبة لهم سواء في عملية التعلم أو في حياتهم، وقد هدف البحث إلي التعرف على أثر تدريس وحدة مقترحة في العلوم قائمة على نظرية التعلم المرتکز على عمل الدماغ لتنمية مهارات المراقبة والتحکم لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

وقد قامت الباحثة بدراسة تجريبية تکونت فيها عينة البحث من (74) طالباً من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدارس مدينة الفيوم. وتم تقسيمها عشوائيا ، إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث درس طلاب المجموعة التجريبية (37) طالبًا وحدتي" الوراثة والجينات والهرمونات" باستخدام البرنامج المقترح بينما درس طلاب المجمـوعة الضـابطة (37) طالبًا بالأساليب المعتادة.

وتوصلت نتائج البحث إلى تفوق الطلاب المجموعة التجريبةوفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج توصي الباحثة بضرورة استخدام نظرية التعلم المرتکز على عمل الدماغ في العملية التعليمية وکذلک الإهتمام بتنمية مهارات المراقبة والتحکم لدى طلاب المرحلة الإعدادية وتوفير بيئة تعليمية مشوقة خالية من التهديد تشجع على عمل الدماغ وضرورة تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية ، وتوفير مناخ مناسب ليسمح لهم بتنمية هذه المهارات لديهم.

کما اقترحت الباحثة زيادة الاهتمام في الدراسات والأبحاث باستخدام نظرية التعلم المرتکز على عمل الدماغ في المواد الدراسية کافة, واستخدام نظرية التعلم المرتکز على عمل الدماغ في تنمية جوانب تعلم أخرى مثل: أنماط التفکير المختلفة, واقترح البحث إجراء دراسات تتناول کيفية تنمية مهارات المراقبة والتحکم.

الكلمات الرئيسية