آليات مقترحة للتغلب على معوقات تطبيق نموذج كارل البرشت (Karl Albrecht) للذكاء التنظيمي لتطوير الأداء الإداري بجامعة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص:
      هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسس النظرية لمدخل الذكاء التنظيمي،رصد المعوقات التي تواجه تطبيق مدخل الذكاء التنظيمي لتطوير الأداء الإداري للعاملين بإدارة بعض الكليات بجامعة الفيوم من وجهة نظر عينة الدراسة،ووضع آليات للتغلب على هذه المعوقات.اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي، واعتمد في إطاره الميداني على استبانة للتعرف على معوقات تطبيق مدخل الذكاء التنظيمي لتطوير الأداء الإداري لدى العاملين  بإدارة بعض كليات جامعة الفيوم.توصلت الدراسة إلى أن معوقات تطبيق مدخل الذكاء التنظيمي لتطوير الأداء الإداري للعاملين بإدارة بعض الكليات بجامعة الفيوم جاءت بنسبة مئوية (73.33%) ، وبمتوسط حسابي عام (2.20) وهو متوسط حيث أنه يقع في الفئة (1.67 إلى 2.33)،ومن أهمها:كثرة ضغوط العمل التنظيمية،و النمطية و الروتين في أنظمة العمل،ضعف الاهتمام بالحوافز المادية والمعنوية لأصحاب الأفكارالإبداعية،و مقاومة التغيير الإداري،قلة البرامج التدريبية، ومحدودية ترجمة ما يحدث في قاعات التدريب إلى واقع عملي،تحقق الترقي الوظيفي للعاملين عن طريق الاقدمية،وعمومية شروط و متطلبات شغل الوظائف الإدارية،ضعف الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة و تكنولوجيا المعلومات،وضعف بيئة العمل المادية (اثاث، تجهيزات، أدوات).
Abstract:
      The current research aimed at identifying the theoretical foundations of the organizational intelligence approach,monitoring the obstacles facing the application of the organizational intelligence approach to develop the administrative performance of the post-graduate administration at some faculties in Fayoum university,and suggesting some mechanisms to overcome these obstacles.The current research used the descriptive method.A questionnaire was applied in order to identify the obstacles. The study results found out that the obstacles to applying the organizational intelligence approach to develop  the administrative performance at some faculties in Fayoum university came with an average practice degree with an average of (2.20) and a percentage (73.33%), and the most important of these obstacles:work pressure,routine in work systems, lack of interest in workers' creative ideas, resistance to administrative change, lack of training programs, limited translation of what happens in the training halls into a practical reality, general terms and requirements for filling administrative positions, poor utilization of modern means of communication and information technology, and poor work environment(furniture, equipment, tools).