برنامج مقترح قائم على القضايا المعاصرة لتنمية بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة إطسا - مدرسة المستقبل بأبي عويس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث السابق - كلية التربية - جامعة الفيوم

3 مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية كلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

مستخلص البحث:
تمثلت مشكلة البحث الحالية فى انخفاض مستوى استيعاب مفاهيم الدراسات الاجتماعية خاصة فيما يتعلق بالقضايا المعاصرة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ومن ثم هدف البحث إلى وضع برنامج مقترح قائم على القضايا المعاصرة لتنمية مفاهيم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتكونت مجموعة البحث من (40) أربعين تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية من إحدى مدارس محافظة الفيوم.
وفي ضوء أهداف البحث الحالي، قام الباحث بإعداد اختبار لقياس استيعاب بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال بعض القضايا المعاصرة، وهي: (التنمية المستدامة – السلام العالمى – صراع الحضارات – الهوية العربية - المواطنة العالمية). واستخدم الباحث المنهج التجريبي، ونظام المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة فى تنمية مفاهيم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مجموعة البحث. وجاءت الفروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) لصالح التطبيق البعدي فى اختبار المفاهيم لدى التلاميذ، وكان حجم فاعلية المحتوى التعليمى المعد وفقًا للبرنامج المقترح القائم على القضايا المعاصرة كبيرًا.
 
Abstract:
The current research problem was the weak level of social studies concepts among preparatory school pupils, and their lack of awareness of some world contemporary issues. Therefore, the research aimed at developing a proposed program based on contemporary issues for devekoping social studies concepts among preparatory school pupils. The research sample consisted of (40) pupils (males and females) from Itsa Administration schools.
In the light of the objectives of this current research, the researcher has prepared a test and a scale to measure understanding social studies concepts among prep. school pupils through some contemporary issues. The researcher used the experimental method and the one-group system through the pre- and post-applications. The research resulted in the effectiveness of the proposed program based on contemporary issues on developing social studies concepts among preparatory school pupils. There were statistically significant differences at (0.01) in favor of the post-application in testing social studies concepts among the pupils.
Key words : Program proposal, contemporary issues, concepts of social studies

الكلمات الرئيسية