مقررات اللغة العربية ودورها فى دعم قيم التسامح لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى"دراسة تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية قسم اصول التربية جامعة الفيوم

2 استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى توضيح بعض قيم التسامح اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسىوبيان فاعلية توافر هذه القيم بمقررات اللغة العربية لتلاميذ هذه الحلقة , نظرا لأهمية قيم التسامح فى الحد من التطرف والإرهاب وخلق جيل متسامح مع نفسه ومع غيره ؛ ولتحقيق ذلک قامت الباحثة بوضع قائمة تتلائم مع هذه المطالب والاحتياجات وقد تم تحکيم القائمة من خلال أساتذة الجامعة , کما قامت الباحثة بتحليل کتب اللغة العربية المقررة على تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى , وقد أسفرت النتائج عن توافر بعض القيم ونقص البعض الآخر .



The study objective is to clarify some of the tolerance values necessary for students in the second stage of basic education and to demonstrate the effectiveness of the availability of these values in the Arabic language courses for such stage students. According to the importance of the tolerance values in reducing extremism and terrorism and creating a tolerant generation with itself and others. In order to achieve this, the researcher developed a university-professors- refereed list compatible with these demands and needs. The researcher also analyzed the Arabic language books prescribed for students in the second stage of basic education. The conclusions were the availability of some values and the lack of others.

الكلمات الرئيسية