بعض أنماط الإشراف التربوي المعاصر كنماذج لتطوير الكفايات الإشرافية للتوجيه الفني بمرحلة التعليم الأساسي بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث الحالي في وجود بعض جوانب القصور لدى التوجيه الفني بمصر بصورته الحالية، كضعف اهتمام بعض المشرفين بالالتحاق ببرامج التنمية المهنية، وافتقار بعضهم للموضوعية والنزاهة، والديموقراطية ، وتضارب دور الإشراف التربوي بين كل من المدير والوكيل والموجه والمعلم الأول ، ضعف التنوع في استخدام الأنماط الإشرافية المعاصرة التي من شأنها تحسين ممارسات الاشراف والتوجيه الفني بالمدارس.

وهدف البحث إلى التعرف على الكفايات الإشرافية للتوجيه الفني، وبعض أنماط الإشراف التربوي المعاصر (التطوري- المتنوع ) من منظور أدبيات الفكر الإداري التربوي المعاصر، وتحليل واقع التوجيه الفني بمصر من خلال بعض القوانين والقرارات الوزارية والنشرات الدورية. تم الاسترشاد بالمنهج الوصفي التحليلي في البحث، وتم جمع البيانات من عينة قوامها (886) من معلمي التعليم الأساسي بمحافظات ( القاهرة- الدقهلية- الفيوم).

وكشفت نتائج الدراسة الميدانية عن توافر الكفايات الإشرافية بصفة عامة بدرجة ضعيفة؛ حيث بلغ المتوسط الموزون لإجمالي الأداة (2.46)، أما على مستوى الأبعاد، فقد توافرت كفايات التواصل المهني وكفايات العلاقات الإنسانية بدرجة متوسطة. بينما توافرت الكفايات التخطيطية، التنظيمية التدريبية والتطويرية، الإدارية، القيادية بدرجة ضعيفة لدى المشرفين التربويين بمرحلة التعليم الاساسي بمصر من وجهة نظر المعلمين.

وتوصل البحث إلى نماذج مقترحة لتطوير الكفايات الإشرافية للتوجيه الفني بمرحلة التعليم الأساسي بمصر، وتمثلت في نماذج الإشراف التطوري ( المباشر- التعاوني- التشاركي- غير المباشر)، ونماذج الإشراف المتنوع ( نموذج التنمية المكثف- النمو المهني التعاوني - النمو المهني الذاتي).

الكلمات الرئيسية