فعالية برنامج إرشادى انتقائى تكاملى فى تنمية كل من رأس المال النفسى والابتكارية الانفعالية لدى طالبات الجامعة الموهوبات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مصر - القاهرة - جامعة حلوان - كلية تربية - قسم الصحة النفسية

المستخلص

 مستخلص البحث
   هدف البحث الحالى إلى اختبار مدى فعالية برنامج إرشادى انتقائى تكاملى فى تنمية رأس المال النفسى والابتكارية الانفعالية لدى طالبات الجامعة الموهوبات، وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من(515) طالب وطالبة من الطلاب الموهوبين، تراوحت أعمارهم بين(17-26) بمتوسط عمرى(44,20) وانحراف معيارى (873,1)، واستخلص من هذه العينة عينة البحث التجريبية التى تكونت من(28 طالبة من الطالبات الموهوبات بكلية التربية الفنية[1]) تراوحت أعمارهن بين(20-22 عام) بمتوسط عمرى (57,20) وانحراف معيارى(634,0) واللاتى حصلن على مستوى منخفض(الارباعى الأدنى)على مقايسى رأس المال النفسى، والابتكارية الانفعالية (إعداد/ الباحثة)، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين(مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة)، وطبق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط، وأثبتت النتائج فعالية البرنامج الإرشادى الانتقائى التكاملى فى تنمية رأس المال النفسى والابتكارية الانفعالية لدى الطالبات الموهوبات فنيًا .
الكلمات المفتاحية : رأس المال النفسى، الابتكارية الانفعالية، الموهوبين ، البرنامج الإرشادى الانتقائى التكاملى
  The Effectiveness of an integrative selective Counseling Program in Developing Both Psychological Capital and Emotional Creativity as an approach to improve Psychological flow for  Gifted university Femal Students.
Dr: Fatma Elzahraa Mohamed Meleh Gad Elmasry.
Lecturer of Mental Health Department.
Faculty of Education, Helwan University.
(Abstract)
    This Research aimed at Testing The Effectiveness of an integrative selective Counseling Program in Developing Psychological Capital and Emotional Creativity for  Gifted university Femal Students. The Survey  Sample of Research consisted of (515 gifted Students), Their ages ranged between (17-26), with an average age (20.44) and a standard deviation (1.73).the experimental Research sample consisted of (28 Gifted female students at the Faculty of Art Education),Their ages ranged between (20-22), with an average age (20.44) and a standard deviation (0.634) With a  low level of Psychological Capital and Emotional Creativity Scales(Prepared by the Reasercher) were Selected from The Survey Sample,They were Divided into Two Homogeneous Groups (An Experimental group and a Control group). The Counseling Program was applied to the Experimental Group only. The Results Showed The Effectiveness of an integrative selective Counseling Program in Developing Psychological Capital and Emotional Creativity for Gifted university Female Students .
    
 Key Words: Psychological Capital , Emotional Creativity, , Gifted Students , and  The integrative selective Counseling Program
 
[1] تكونت عينة البرنامج من الطالبات الموهوبات بكلية التربية الفنية حيث أسفرت المعالجات الإحصائية التى تم إجراؤها أثناء ضبط المتغيرات عن تفوق الذكور الموهوبين على الإناث فى متغيرات البحث ، وأن الطالبات الموهوبات فنيًا هن أكثر فئات الموهبة تحتاج لتنمية متغيرى رأس المال النفسى والابتكارية الانفعالية  لديهن مقارنة بالطالبات الموهوبات موسيقيأ ورياضيًا ، لذلك تكونت عينة البحث من الإناث الموهوبات فنيًا .

الكلمات الرئيسية