فعالية برنامج إرشادى انتقائى تكاملى فى تنمية كل من رأس المال النفسى والابتكارية الانفعالية لدى طالبات الجامعة الموهوبات .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مصر - القاهرة - جامعة حلوان - كلية تربية - قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الباحثة من خلال البحث الحالى إلى اختبار مدى فعالية برنامج إرشادى انتقائى تكاملى فى تنمية رأس المال النفسى والابتكارية الانفعالية لدى طالبات الجامعة الموهوبات، وقد تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (515) طالب وطالبة من الطلاب الموهوبين ، وقد تراوحت أعمارهم بين ( 17-26) بمتوسط عمرى ( 44,20) وانحراف معيارى (873,1) ، واستخلص من هذه العينة عينة البحث التجريبية التى تكونت من ( 28 طالبة من الطالبات الموهوبات بكلية التربية الفنية ) و تراوحت أعمارهن بين(20-22 عام) بمتوسط عمرى (57,20) وانحراف معيارى ( 634,0) واللاتى حصلن على مستوى منخفض( يقعن فى الارباعى الأدنى ) على مقايسى رأس المال النفسى ، والابتكارية الانفعالية (إعداد/ الباحثة) ، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين فى العمر الزمنى ومتغيرى البحث ( مجموعة تجريبية ، ومجموعة ضابطة ) ، وطبق البرنامج على المجموعة التجريبية فقط ، وأثبتت النتائج فعالية البرنامج الإرشادى الانتقائى التكاملى فى تنمية كل من رأس المال النفسى والابتكارية الانفعالية لدى الطالبات الموهوبات فنيًا .

الكلمات الرئيسية