برنامج لتدريب الطلاب المعلمين على إجراء بحوث الفعل التشاركية، وتنمية فاعلية الذات المبدِعة لديهم في مواقف تعليم اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية، جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج مقترح في تدريب الطلاب المعلمين بشعبة التعليم الأساسي في كلية التربية – جامعة الإسكندرية؛ على إجراء بحوث الفعل التشاركية، وتنمية فاعلية الذات المبدعة لديهم في مواقف تعليم اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة.

واستُخدِم - في بحث المشكلة - المنهجان: الوصفي التحليلي، والتجريبي؛ بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة بتطبيقين: قبلي، وبعدي، فضلاً عن التحليل الكيفي للسجلات القصصية الخاصة بوصف الحالات التي طُبِّقت عليها بحوث الفعل، وكذلك صحائف التفكر: الذاتي، والتشاركي الخاصة بمجموعة الدراسة.

وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار قياس الجانب المعرفي لبحوث الفعل، ومقياس فاعلية الذات المبدعة، والسجل القصصي لوصف الحالات، وصحيفتي التفكر: الذاتي، والتشاركي، والمقياس المتدرج لتقييم بحوث الفعل التشاركية؛ وكلها من إعداد الباحثتين.

وقد طُبِّق البحث على عينة قِوامها (95) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة (شعبة اللغة العربية– تعليم أساسي) في كلية التربية – جامعة الإسكندرية.

وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لاختبار قياس الجانب المعرفي لبحوث الفعل؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (6.95).

ووجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي، والبعدي لمقياس فاعلية الذات المبدعة؛ لصالح التطبيق البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (3.17).

ودعَّم ذلك ما ذكرته مجموعة الدراسة في صحائف التفكُّر: الذاتي، والتشاركي؛ بشأن أثر البرنامج التدريبي في تنمية قدرتهم على إجراء بحوث الفعل التشاركية، وتنمية فاعلية الذات المبدعة لديهم في كل مرحلة من مراحل إجراء هذه البحوث.

الكلمات الرئيسية