مستوى ممارسة التعلم المنظم ذاتيًّا لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود في ضوء المرحلة الدراسية والعمر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى ممارسة التعلم المنظم ذاتيًّا لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود في ضوء المرحلة الدراسية والمرحلة العمرية. واستُخدم المنهج الوصفي المقارن في هذه الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من 272 طالبة من طالبات الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة الملك سعود من مختلف التخصصات. وتم استخدام مقياس التعلم المنظم ذاتيًّا المعد من قبل الباحث، والمكون من 40 فقرة موزعة على أربعة أبعاد فرعية: التنظيم المعرفي، والتنظيم ما وراء المعرفي، وتنظيم بيئة التعلم، والتنظيم الذاتي. وأظهرت النتائج أن مستوى ممارسة التعلم المنظم ذاتيًّا لدى طالبات كلية التربية بجامعة الملك سعود كان مرتفعاً على مستوى المجموع الكلي للتعلم المنظم ذاتيًّا، وعلى مستوى الأبعاد الأربعة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة الدراسية (دكتوراه - ماجستير) على مستوى المجموع الكلي للتعلم المنظم ذاتيًّا، وعلى مستوى الأبعاد الأربعة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة العمرية (ما بين 22-28 سنة - ما بين 29-36 سنة- 37 سنة فأكثر) على مستوى المجموع الكلي للتعلم المنظم ذاتيًّا وعلى مستوى الأبعاد الأربعة. وتم في الختام تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية