إجراءات مقترحة للتعافي التعليمي الفعال والعادل بمصر من آثار جائحة كوفيد - 19 في ضوء خبرتي أستراليا وكندا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية والمقارنة والإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة حلوان - مصر

المستخلص

أدت الآثار السلبية لجائحة كوفيد 19 على النظم التعليمية بمختلف دول العالم، وعلى تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالتعليم، إلى اهتمام المنظمات الدولية، ومعظم دول العالم المتقدمة والنامية باتخاذ مجموعة من الإجراءات اللازمة لتحقيق التعافي التعليمي الفعال والعادل من جائحة كوفيد 19.

ويقدم البحث الحالي محاولة للوقوف على تأثير جائحة كوفيد 19 على السياق العالمي، وتأثيرها على التعليم، وأهداف التعافي التعليمي، والمنظورات الدولية لتحقيق التعافي التعليمي من جائحة كوفيد 19، ويتمثل الهدف الرئيسي للبحث في تحقيق التعافي الفعال والعادل للنظام التعليمي في مصر من جائحة كوفيد 19 في ضوء خبرتي أستراليا، وكندا.

واستخدم البحث المنهج المقارن لوصف وتحليل إجراءات تحقيق التعافي التعليمي الفعال والعادل في كل من أستراليا، وكندا، وقد تم تحليل خبرات دولتي المقارنة في ضوء مدخل «بناء المرونة»Resilience-Building Approach، وتوضيح أوجه التشابه والاختلاف بين هذه الدول، وتفسيرها وفق السياق المجتمعي لكل دولة، والمنظورات الدولية لتحقيق التعافي التعليمي من جائحة كوفيد 19، وتوصل البحث إلى استخلاص مجموعة من الدروس المستفادة من دراسة الخبرات، وأوجه تميزهما، وذلك ساهم في صياغة إجراءات مقترحة لتحقيق التعافي التعليمي الفعال والعادل من جائحة كوفيد 19 في مصر.

الكلمات الرئيسية