فعالية برنامج تدريبي قائم علي تقرير المصير في تحسين الاندماج الأكاديمي لدى التلاميذ ضعاف السمع زارعي القوقعة الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بتفهنا الاشراف الدقهلية - جامعة کفر الشيخ

2 کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة مطروح

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم علي تقرير المصير في تحسين الاندماج الأكاديمي لدى التلاميذ ضعاف السمع زارعي القوقعة الإلكترونية بمدرستي السواني والشهيد الرويني الابتدائية بمحافظة مطروح، تكونت عينة البحث من (5) تلاميذ ضعاف السمع زارعي القوقعة الإلكترونية بالصف الرابع الابتدائي الذين تراوحت درجة سمعهم مابين (30 – 32 (ديسيبل كمجموعة تجريبية، وتم تطبيق الأدوات التالية (مقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد الباحثين) – البرنامج التدريبي القائم علي تقرير المصير(إعداد الباحثين)، تم تدريب التلاميذ على (20) جلسة لمدة استغرقت (10) أسابيع بمعدل جلستان أسبوعيًا، استخدم الباحثان المنهج التجريبي وتم استخدام اختبار ويلكوكسون Wilcoxon، وتوصل البحث إلى أهم النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في أبعاد الاندماج الأكاديمي والدرجة الكلية في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في أبعاد الاندماج الأكاديمي والدرجة الكلية في القياسين البعدي والتتبعي.
الكلمات المفتاحية: تقرير المصير - الاندماج الأكاديمي - ضعاف السمع زارعي القوقعة الإلكترونية.
 
Title: Effectiveness of a training programme based on self-determination in enhancing academic engagement among hearing-impaired pupils with cochlear implants.
Abstract: The research aimed to reveal effectiveness of a training programme based on self-determination in enhancing academic Engagement of hearing-impaired pupils with cochlear implants at Al-Sawani and Al-Shahid Al-Ruwaini Primary Schools in Matrouh Governorate. As an experimental group, their hearing ranged from (30 to 32) decibels. The research tools included academic Engagement scale and training programme based on self-determination. The pupils were trained for a total of (20) sessions over the course of ten weeks, at a weekly rate of two sessions. Data were analyzed through an experimental design using a Wilcoxon test. The findings revealed statistically significant differences in the experimental group's mean in the total score of academic Engagement as well as all of its dimensions in pre- and post-measurements in favour of the post-measurement. The results showed no statistically significant differences in the experimental group's mean in the total score of academic Engagement  as well as all of its dimensions in post- and follow-up measurements.
Key words: Self-determination, Academic Engagement, Hearing-impaired Pupils with Cochlear Implants.
 

الكلمات الرئيسية