تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية على ضوء الإدارة الإلکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ، جامعة الفيوم

المستخلص

تعد الإدارة الإلکترونية منظومة ومنهجية متکاملة تهدف إلى تحويل العمل الإداري اليدوي العادي من إدارة يدوية إلى إدارة باستخدام الحاسب، وذلک بالاعتماد على نظم معلوماتية قوية تساعد في تطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية، من أجل تحقيق أهداف الإدارة الإلکترونية في تحسين أدائهم وسرعة الاستجابة للمتغيرات المختلفة، ويهدف البحث الحالي تعرف الأسس النظرية لإدارة الإلکترونية، فلسفة التنمية المهنية للمعلين في ضوء الإدارة الإلکترونية، أهمية التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الازهرية على ضوء الإدارة الإلکترونية، وتوصل البحث إلى بعض النتائج أهمها: يساعد استخدام الإدارة الإلکترونية في الإدارة التعليمية على التخفيف من الأعباء الإدارية المختلفة مما يساعد على تطوير الأداء الإداري، ضعف دراسة احتياجات المعلمين من تلک البرامج يؤدي إلى التداخل والاختيار العشوائي للمستهدفين، ومن ثّم اقترح العديد من المقترحات منها: السعى لتطبيق أسلوب الإدارة الإلکترونية بجميع مکوناتها وبمفهومها العلمـى بـشکل جاد فى المؤسسات التربوية، الاهتمام بتدريب المعلمين بالمعاهد الأزهرية على برامج ونظم الإدارة الإلکترونية بهدف رفع مستوياتهم وتحسين أدائهم بصورة أفضل.

الکلمات المفتاحية: تطوير برامج ، التنمية المهنية، الإدارة الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية