فاعلية برنامج مقترح في علم نفس السعادة باستخدام استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب لتحسين مستوي الرفاهية النفسية وتنمية مهارات التفكير التخيلي لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس علم النفس کلية التربية جامعة لافيوم

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في وجود قصور في مستوي الرفاهية النفسية وضعف في مهارات التفكير التخيلي لدي طلاب كلية التربية _ شعبة علم النفس_ وذلك في ظل ما يدرس لهم من من مقررات دراسية وما يتبع من استراتيجيات وطرق تدريس, واستخدام طرق التدريس التقليدية التي تقدمه للطلاب في صورة معلومات وحقائق مجزأة ؛ ولذا اقترح برنامجًا في قضايا علم نفس السعادة لتنمية مهارات التفكير التخيلي والرفاهية النفسية للطلاب المعلمين شعبة علم النفس باستخدام استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب؛ وهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح في قضايا علم نفس السعادة لتحسين مستوي الرفاهية النفسية وتنمية مهارات التفكير التخيلي للطلاب المعلمين شعبة علم النفس، واستخدم المنهج الوصفى والمنهج التجريبى، وتضمنت أدوات البحث قائمة بقضايا علم نفس السعادة، قائمة بأبعاد الرفاهية النفسية, وقائمة بمهارات التفكير التخيلي، كتاب الطالب المعلم، ودليل معلم المعلم، مقياس الرفاهية النفسية، واختبار التفكير التخيلي، وتكونت عينة البحث من (32) طالبًا وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة علم النفس، وقد أسفرت نتائج البحث في مجملها عن فاعلية البرنامج المقترح في قضايا علم نفس السعادة لتحسين مستوي الرفاهية النفسية وتنمية مهارات التفكير التخيلي للطلاب المعلمين شعبة علم النفس باستخدام استراتيجية الرحلة المعرفية عبر الويب، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث، وأوصى البحث بضرورة إعادة تنظيم مقررات علم النفس في ضوء الواقع المعاش؛ ليكون الطلاب على وعي بما يدور بهم حتى لا يكون ما نعلمه لطلابنا منعزلاُ عن جوانب الحياة التي يعيشونها ويتفاعلون معها فقد يكون في هذا الأمر ما يقلل الفجوة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي.

الكلمات الرئيسية